فصل: (تابع حرف اللام مع بقية الحروف)

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: جمع الجوامع أو الجامع الكبير ***


‏[‏تابع حرف اللام مع بقية الحروف‏]‏

971- لولا أن أشق على أمتى لأخرت صلاة العشاء إلى ثلث الليل أو شطر الليل فإنه إذا مضى شطر الليل ينزل الله تعالى إلى السماء الدنيا فيقول هل من مستغفر فأغفر له هل من تائب فأتوب عليه هل من داع فأستجيب له حتى يطلع الفجر‏.‏

‏(‏أحمد، والبخارى، ومحمد بن نصر عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏2/250، رقم 7406‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن حبان ‏(‏4/399، رقم 1531‏)‏‏.‏

***

972- لولا أن أشق على أمتى لأمرتهم أن يؤخروا العشاء إلى ثلث الليل أو نصفه‏.‏

‏(‏أحمد، والترمذى- حسن صحيح- وابن ماجه عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏2/250، رقم 7406‏)‏، والترمذى ‏(‏1/310، رقم 167‏)‏، وقال‏:‏ حسن صحيح‏.‏ وابن ماجه‏.‏

‏(‏1/226، رقم 691‏)‏‏.‏

***

973- لولا أن أشق على أمتى لأمرتهم أن يستاكوا بالأسحار‏.‏

‏(‏أبو نعيم عن ابن عمرو‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ ابن عدى ‏(‏2/450، ترجمة 562 حيى بن عبد الله‏)‏‏.‏ قال الحافظ فى التلخيص الحبير ‏(‏1/69‏)‏‏:‏ رواه أبو نعيم، وفى إسناده ابن لهيعة‏.‏

***

974- لولا أن أشق على أمتى لأمرتهم أن يصلوها هكذا يعنى العشاء نصف الليل‏.‏

‏(‏عبد الرزاق، وأحمد، والبخارى، والنسائى عن ابن عباس‏.‏ مسلم عن ابن عمر‏.‏ مسلم عن عائشة‏)‏‏.‏

حديث ابن عباس‏:‏ أخرجه عبد الرزاق ‏(‏1/557، رقم 2112‏)‏، وأحمد ‏(‏1/366، رقم 3466‏)‏، والبخارى ‏(‏1/208، رقم 545‏)‏، والنسائى ‏(‏1/265، رقم 531‏)‏‏.‏

حديث ابن عمر‏:‏ أخرجه مسلم ‏(‏1/442، رقم 639‏)‏‏.‏

حديث عائشة‏:‏ أخرجه مسلم ‏(‏1/442، رقم 638‏)‏‏.‏

***

975- لولا أن أشق على أمتى لأمرتهم بالسواك عند كل صلاة‏.‏

‏(‏مالك، والشافعى فى سنن حرملة، وأحمد، والبخارى، ومسلم، والنسائى، والترمذى، وابن ماجه عن أبى هريرة‏.‏ ابن أبى شيبة، وأحمد، وأبو داود، والترمذى، والنسائى عن زيد بن خالد الجهنى‏.‏ أحمد عن على‏.‏ أبو نعيم عن ابن عمرو‏.‏ الطبرانى عن ابن عمر‏.‏ أحمد، وأبو نعيم عن أم حبيبة‏.‏ أبو نعيم عن سهل بن سعد‏.‏ أبو نعيم عن جابر‏.‏ مسدد، وابن أبى شيبة، والطبرانى، وأبو نعيم عن عبد الله بن الزبير‏.‏ ابن منده، وابن عساكر عن عبد الله بن حنظلة‏)‏‏.‏

حديث أبى هريرة‏:‏ أخرجه مالك ‏(‏1/66، رقم 145‏)‏، وأحمد ‏(‏2/287، رقم 7840‏)‏، والبخارى ‏(‏6/2645، رقم 6813‏)‏، ومسلم ‏(‏1/220، رقم 252‏)‏، والنسائى ‏(‏1/12، رقم 7‏)‏، وابن ماجه ‏(‏1/105، رقم 287‏)‏‏.‏

حديث زيد بن خالد الجهنى‏:‏ أخرجه ابن أبى شيبة ‏(‏1/155، رقم 1786‏)‏، وأحمد ‏(‏4/116، رقم 17089‏)‏، وأبو داود ‏(‏1/12، رقم 47‏)‏ والترمذى ‏(‏1/35، رقم 23‏)‏ وقال‏:‏ حسن صحيح، والنسائى فى الكبرى ‏(‏2/197، رقم 3041‏)‏‏.‏

حديث على‏:‏ أخرجه أحمد ‏(‏1/80، رقم 607‏)‏‏.‏

حديث ابن عمر‏:‏ الطبرانى ‏(‏12/435، رقم 13592‏)‏‏.‏

حديث أم حبيبة‏:‏ أخرجه أحمد ‏(‏6/325، رقم 26806‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أبو يعلى ‏(‏13/48، رقم 7127، وص 64، رقم 7143‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏2/97‏)‏‏:‏ رواه أحمد وأبو يعلى ورجاله ثقات‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن أبى خيثمة فى تاريخه كما فى التلخيص الحبير ‏(‏1/65‏)‏، قال الحافظ‏:‏ بسند حسن‏.‏ وفيه عندهم جميعا‏:‏ ‏(‏عند كل صلاة كما يتوضؤون‏)‏‏.‏

حديث جابر‏:‏ أخرجه أيضًا‏:‏ ابن أبى حاتم فى العلل ‏(‏ص 35، رقم 70‏)‏، وذكر عن أبى حاتم أن المحفوظ مرسل‏.‏ وقد خَرَّجْناه من حديثه بزيادة آخره‏:‏ ‏(‏كما يتوضئون‏)‏ وروى عن جابر أيضًا بلفظ‏:‏ ‏(‏لولا أن أشق على أمتى لجعلت السواك عليهم عزيمة‏)‏ وقد خرجناه فى محله‏.‏

حديث عبد الله بن الزبير‏:‏ أخرجه ابن أبى شيبة ‏(‏1/156، رقم 1795‏)‏‏.‏

حديث عبد الله بن حنظلة‏:‏ أخرجه ابن عساكر ‏(‏27/420‏)‏‏.‏

والأحاديث المعزوة لأبى نعيم هى فى كتاب السواك له، قال الحافظ فى تخريجه للحديث فى التلخيص الحبير ‏(‏1/62-63‏)‏‏:‏‏.‏‏.‏‏.‏ وعن عبد الله بن عمرو، وسهل بن سعد، وجابر، وأنس، رواها أبو نعيم فى كتاب السواك، وإسناد بعضها حسن‏.‏

***

976- لولا أن أشق على أمتى لأمرتهم بالسواك عند كل صلاة كما يتوضئون‏.‏

‏(‏أحمد عن زينب بنت جحش‏.‏ ‏[‏ابن عدى عن جابر‏]‏‏)‏‏.‏

حديث زينب بنت جحش‏:‏ أخرجه أحمد ‏(‏6/428، رقم 27455‏)‏‏.‏ قال المنذرى ‏(‏1/100‏)‏‏:‏ إسناده جيد‏.‏ وقال الهيثمى ‏(‏2/97‏)‏‏:‏ رجاله ثقات‏.‏

حديث جابر‏:‏ أخرجه ابن عدى ‏(‏4/308، ترجمة ‏(‏1134‏)‏ عبد الرحمن بن أبى الموال‏)‏، وقال عقبه‏:‏ ولعبد الرحمن بن أبى الموال أحاديث غير ما ذكرت وهو مستقيم الحديث‏.‏ وقد أسنده الحافظ فى تغليق التعليق ‏(‏3/161-162‏)‏، وحَسَّن إسناده‏.‏

والحديث روى بهذا اللفظ أيضًا من طريق السيدة أم حبيبة، وقد ذكره الإمام السيوطى تحت حديث‏:‏ ‏(‏لولا أن أشق على أمتى لأمرتهم بالسواك عند كل صلاة‏)‏، دون التنبيه على الزيادة التى فيها، وقد خرجناه حيث ذكره‏.‏

***

977- لولا أن أشق على أمتى لأمرتهم بالسواك عند كل صلاة كما يتوضئون‏.‏

‏(‏ابن جرير عن أم حبيبة‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ أحمد ‏(‏6/325، رقم 26806‏)‏، وأبو يعلى ‏(‏13/48، رقم 7127‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏2/97‏)‏‏:‏ رجاله ثقات‏.‏

***

978- لولا أن أشق على أمتى لأمرتهم بالسواك عند كل صلاة ولأخرت صلاة العشاء إلى ثلث الليل‏.‏

‏(‏أحمد، والترمذى- حسن صحيح- وأبو يعلى، والطبرانى، والضياء عن زيد بن خالد الجهنى‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏4/116، رقم 17089‏)‏، والترمذى ‏(‏1/35، رقم 23‏)‏، وقال‏:‏ حسن صحيح‏.‏ والطبرانى ‏(‏5/243، رقم 5223‏)‏‏.‏

***

979- لولا أن أشق على أمتى لأمرتهم بالسواك عند كل صلاة ولأخرت عشاء الآخرة إلى ثلث الليل الأول فإنه إذا مضى ثلث الليل الأول هبط الله تعالى إلى سماء الدنيا فلم يزل هنالك حتى يطلع الفجر فيقول قائل ألا سائل يعطى ألا داع يجاب ألا سقيم يستشفى فيشفى ألا مذنب يستغفر فيغفر له‏.‏

‏(‏أحمد، وابن جرير، والخطيب عن على‏.‏ أحمد، وابن جرير عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

حديث على‏:‏ أخرجه أحمد ‏(‏1/120، رقم 967‏)‏، والخطيب ‏(‏4/255، ترجمة 1991‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏10/154‏)‏‏:‏ رواه أحمد، وأبو يعلى بنحوه، ورجالهما ثقات، وقد صرح ابن إسحاق بالسماع‏.‏

حديث أبى هريرة‏:‏ أخرجه أحمد ‏(‏2/509، رقم 10626‏)‏‏.‏

***

980- لولا أن أشق على أمتى لأمرتهم بالسواك مع كل وضوء‏.‏

‏(‏مالك، والشافعى، وابن أبى شيبة، وابن جرير، والبيهقى عن أبى هريرة‏.‏ الطبرانى فى الأوسط عن على‏)‏‏.‏

حديث أبى هريرة‏:‏ أخرجه مالك ‏(‏1/66، رقم 146‏)‏، والشافعى ‏(‏1/13‏)‏، وابن أبى شيبة ‏(‏1/155، رقم 1787‏)‏، والبيهقى ‏(‏1/35، رقم 144‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أحمد ‏(‏2/460، رقم 9930‏)‏‏.‏

حديث على‏:‏ أخرجه الطبرانى فى الأوسط ‏(‏2/57، رقم 1238‏)‏‏.‏ قال المنذرى ‏(‏1/100‏)‏‏:‏ إسناده حسن‏.‏ وقال الهيثمى ‏(‏1/221‏)‏‏:‏ فيه ابن إسحاق، وهو ثقة مدلس، وقد صرح بالتحديث، وإسناده حسن‏.‏

***

981- لولا أن أشق على أمتى لأمرتهم بالسواك مع كل وضوء ولأخرت العشاء إلى ثلث الليل أو إلى شطر الليل فإن ربنا ينزل إلى السماء فيقول من يسألنى فأعطيه من يستغفرنى فأغفر له من يدعونى فأستجيب له‏.‏

‏(‏عبد الرزاق، وأحمد عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه عبد الرزاق ‏(‏1/555، رقم 2106‏)‏، وأحمد ‏(‏2/250، رقم 7406‏)‏‏.‏

***

982- لولا أن أشق على أمتى لأمرتهم عند كل صلاة يوضع مع كل وضوء سواك‏.‏

‏(‏أحمد، وأبو داود عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏2/258، رقم 7504‏)‏، وأبو داود ‏(‏1/12، رقم 46‏)‏‏.‏

***

983- لولا أن أشق على أمتى لجعلت السواك عليهم عزمة‏.‏

‏(‏ابن منيع عن أسامة‏.‏ ابن عدى عن جابر‏(‏9‏)‏‏.‏

حديث أسامة‏:‏ أخرجه أيضًا‏:‏ البغوى فى مسند أسامة ‏(‏1/130، رقم 51‏)‏‏.‏

حديث جابر‏:‏ أخرجه ابن عدى ‏(‏2/137، ترجمة 336 جعفر بن الحارث أبو الأشهب الكوفى‏)‏، وبنحوه، وقال‏:‏ ‏(‏عزيمة‏)‏‏.‏ قال ابن عدى فى جعفر هذا‏:‏ ‏(‏وأحاديثه أحاديث حسان وأرجو أنه لا بأس به، وهو ممن يكتب حديثه، ولم أجد فى أحاديثه حديثا منكرا‏)‏‏.‏ لكن ذهب الحافظ فى تغليق التعليق ‏(‏3/161-162‏)‏ إلى أن جعفر بن الحارث ضعيف‏.‏

***

984- لولا أن أشق على أمتى لجعلت عليهم السواك عند كل صلاة‏.‏

‏(‏الطبرانى عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏11/85، رقم 11125‏)‏‏.‏

***

985- لولا أن أشق على أمتى لفرضت عليهم السواك عند كل صلاة كما فرضت عليهم الوضوء‏.‏

‏(‏الحاكم عن ابن عباس بن عبد المطلب‏.‏ أبو نعيم عن ابن أبى ليلى عن أصحاب محمد‏)‏‏.‏

أخرجه الحاكم ‏(‏1/245، رقم 517‏)‏‏.‏

***

986- لولا أن أشق على أمتى لفرضت عليهم السواك عند كل وضوء‏.‏

‏(‏ابن جرير عن زيد بن خالد‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ النسائى فى الكبرى ‏(‏2/197، رقم 3041‏)‏‏.‏

***

987- لولا أن أشق على أمتى لفرضت عليهم السواك كما فرضت عليهم الطهور‏.‏

‏(‏ابن أبى شيبة عن عبد الرحمن بن أبى ليلى عن بعض أصحاب النبى صلى الله عليه وسلم‏.‏

أخرجه ابن أبى شيبة ‏(‏1/156، رقم 1797‏)‏‏.‏

***

988- لولا أن أشق على أمتى لفرضت عليهم السواك مع الوضوء ولأخرت صلاة العشاء الآخرة إلى نصف الليل‏.‏

‏(‏الحاكم، والبيهقى عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه الحاكم ‏(‏1/245، رقم 516‏)‏ وقال‏:‏ لم يخرجا لفظ الفرض فيه وهو صحيح على شرطهما جميعًا وليس له علة وله شاهد بهذا اللفظ، والبيهقى ‏(‏1/36، رقم 146‏)‏‏.‏

***

989- لولا أن أشق على المسلمين لأمرتهم بتأخير العشاء وبالسواك عند كل صلاة‏.‏

‏(‏الشافعى، ومسلم، وأبو داود، والنسائى، والبيهقى عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه الشافعى ‏(‏1/13‏)‏، ومسلم ‏(‏1/220، رقم 252‏)‏، وأبو داود ‏(‏1/12، رقم 46‏)‏، والنسائى ‏(‏1/12، رقم 7‏)‏، والبيهقى ‏(‏1/37، رقم 153‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الحاكم ‏(‏1/245، رقم 516‏)‏‏.‏

***

990- لولا أن الرسل لا تقتل لضربت أعناقكما‏.‏

‏(‏أحمد، والطبرانى عن نعيم بن مسعود الأشجعى‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏3/487، رقم 16032‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏5/315‏)‏‏:‏ رواه أبو داود باختصار رواه الطبرانى من طريق ابن إسحاق قال حدثنى شيخ من أشجع، ولم يسمه وسماه أبو داود سعد بن طارق، وبقية رجاله ثقات‏.‏ وفى الحديث أن النبى صلى الله عليه وسلم قرأ كتاب مسيلمة الكذاب فقال للرسولين‏:‏ فما تقولان أنتما ‏؟‏ قالا‏:‏ نقول كما قال‏.‏ فذكره‏.‏

***

991- لولا أن السؤال يكذبون ما قدس من ردهم لا تردوا السائل ولو بشق تمرة‏.‏

‏(‏البيهقى فى شعب الإيمان عن عائشة‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏3/227، رقم 3398‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏السؤال‏)‏‏:‏ جمع السائل وهو من يطلب لاصدقة‏.‏

***

992- لولا أن الكلاب أمة من الأمم أكره أن أفنيها لأمرت بقتلها فاقتلوا منها كل أسود بهيم فإنه شيطان ولا تصلوا فى معاطن الإبل فإنها خلقت من الجن ألا ترون إلى نفسها وإلى عيونها إذا نظرت وصلوا فى مواطن الغنم فإنها أقرب إلى الرحمة‏.‏

‏(‏الطبرانى عن عبد الله بن مغفل المزنى‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد ‏(‏5/212‏)‏، وقال الهيثمى‏:‏ فيه ثابت بن نعيم الهوجى، ولم أعرفه، وبقية رجال الطريق الأولى ثقات‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏أسود بهيم‏)‏‏:‏ أسود لا يخالط لونه سواه‏.‏

***

993- لولا أن الكلاب أمة من الأمم أكره أن أفنيها لأمرت بقتلها ولكن اقتلوا منها كل أسود بهيم ذى عينين بيضاوين‏.‏

‏(‏البيهقى عن جابر‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى ‏(‏6/10، رقم 10817‏)‏‏.‏

***

994- لولا أن الكلاب أمة من الأمم لأمر بقتل كل أسود بهيم فاقتلوا المُعَيَّنة من الكلاب فإنها الملعونة من الجن‏.‏

‏(‏الطبرانى فى الكبير، وفى الأوسط، وأبو يعلى عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى فى الكبير ‏(‏11/349، رقم 11979‏)‏، وفى الأوسط ‏(‏3/136، رقم 2719‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏4/43‏)‏‏:‏ رواه أبو يعلى، والطبرانى فى الكبير والأوسط، وإسناده حسن‏.‏

من غريب الحديث‏:‏ ‏(‏المُعَيَّنة‏)‏‏:‏ التى بين عينيها سواد‏.‏

***

995- لولا أن الكلاب أمة من الأمم لأمرت بقتلها‏.‏

‏(‏ابن حبان عن جابر‏)‏‏.‏

أخرجه ابن حبان ‏(‏12/471، رقم 5656‏)‏‏.‏

***

996- لولا أن الكلاب أمة من الأمم لأمرت بقتلها فاقتلوا منها كل أسود بهيم ومن اقتنى كلبا لغير صيد ولا زرع ولا غنم أوى إليه كل يوم قيراط مثل أحد وإذا ولغ الكلب فى إناء أحدكم فليغسله سبع مرات إحداهن بالبطحاء‏.‏

‏(‏الطبرانى فى الأوسط عن على‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى فى الأوسط ‏(‏8/41، رقم 7899‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏1/286‏)‏‏:‏ الجارود لم أعرفه‏.‏

***

997- لولا أن الكلاب أمة من الأمم لأمرت بقتلها فاقتلوا منها كل أسود بهيم وما من أهل بيت يربطون كلبا إلا نقص من عملهم كل يوم قيراط إلا كلب صيد أو كلب حرث أو كلب غنم‏.‏

‏(‏أحمد، والترمذى- حسن- والنسائى، وابن ماجه عن عبد الله بن مغفل‏)‏ ‏[‏2/674‏]‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏4/85، رقم 16834‏)‏، والترمذى ‏(‏4/78، رقم 1486‏)‏، وقال‏:‏ حسن صحيح‏.‏ والنسائى ‏(‏7/185، رقم 4280‏)‏، وابن ماجه ‏(‏2/1069، رقم 3205‏)‏‏.‏

***

998- لولا أن الكلاب أمة من الأمم لأمرت بقتلها كلها فاقتلوا منها الأسود البهيم‏.‏

‏(‏الترمذى- حسن صحيح- عن عبد الله بن مغفل‏)‏‏.‏

أخرجه الترمذى ‏(‏4/78 رقم 1486‏)‏ وقال‏:‏ حسن صحيح‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أبو داود ‏(‏3/108، رقم 2845‏)‏‏.‏

***

999- لولا أن المؤمن يعجب بعمله لعصم من الذنب حتى لا يهم به ولكن الذنب خير له من العجب‏.‏

‏(‏الديلمى عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه الديلمى ‏(‏3/355، رقم 5069‏)‏‏.‏

***

1000- لولا أن المساكين يكذبون ما أفلح من ردهم‏.‏

‏(‏الطبرانى، وابن عدى عن أبى أمامة‏.‏ ابن صصرى فى أماليه عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏8/246، رقم 7967‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏3/102‏)‏‏:‏ فيه جعفر بن الزبير وهو ضعيف‏.‏ وابن عدى ‏(‏5/9 ترجمة 1187 عمر بن موسى بن وجيه الوجيهي‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الديلمى ‏(‏3/355، رقم 5070‏)‏‏.‏

***

1001- لولا أن الملك ينزل على لأكلته يعنى الثوم‏.‏

‏(‏الخطيب عن على‏)‏‏.‏

أخرجه الخطيب ‏(‏4/349‏)‏‏.‏

***

1002- لولا أن الناس حديث عهد بكفر وليس عندى من النفقة ما يقوى على بنيانه لكنت أدخلت فيه من الحجر خمسة أذرع ولجعلت لها بابا يدخل الناس منه وبابا يخرجون منه‏.‏

‏(‏مسلم، والنسائى عن عائشة‏)‏‏.‏

أخرجه مسلم ‏(‏2/970، رقم 3331‏)‏، والنسائى ‏(‏5/218، رقم 2910‏)‏‏.‏

***

1003- لولا أن الناس يتخذونه نسكا يغلبونكم عليه لنزعت معكم‏.‏

‏(‏أحمد عن ابن عباس أن النبى صلى الله عليه وسلم أتى السقاية فقال فذكره‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏1/248، رقم 2227‏)‏‏.‏

وللحديث أطراف أخرى منها‏:‏ ‏(‏انزعوا بنى عبد المطلب‏)‏، ‏(‏يا بنى عبد المطلب‏)‏‏.‏

***

1004- لولا أن تبطر قريش لأخبرتها بما لها عند الله‏.‏

‏(‏الباوردى عن البراء‏.‏ الشافعى، والبيهقى فى المعرفة عن الحارث بن عبد الرحمن بلاغا‏.‏ أحمد عن عائشة‏.‏ ابن أبى عاصم فى السنة عن جبير بن مطعم‏(‏10‏)‏‏.‏

حديث الحارث بن عبد الرحمن‏:‏ أخرجه الشافعى ‏(‏1/278‏)‏‏.‏

حديث عائشة‏:‏ أخرجه أحمد ‏(‏6/158، رقم 25288‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏10/25‏)‏‏:‏ رجاله رجال الصحيح‏.‏

حديث جبير بن مطعم‏:‏ أخرجه ابن أبى عاصم فى السنة ‏(‏2/638، رقم 1528‏)‏‏.‏

***

1005- لولا أن تجد صفية فى نفسها لتركه حتى تأكله العافية حتى يحشر من بطونها يعنى حمزة‏.‏

‏(‏أحمد، وعبد بن حميد، والترمذى- حسن غريب- والطحاوى، والدارقطنى، والطبرانى عن أسامة بن زيد عن الزهرى عن أنس وحكى الترمذى فى العلل أنه سأل البخارى عنه فقال‏:‏ هو خطأ غلط فيه أسامة والمحفوظ حديث الليث عن الزهرى عن عبد الرحمن بن كعب عن جابر‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏3/128، رقم 12322‏)‏، وعبد بن حميد ‏(‏1/352، رقم 1164‏)‏، والترمذى ‏(‏3/335، رقم 1016‏)‏، وقال‏:‏ حسن غريب‏.‏ والدارقطنى ‏(‏4/116‏)‏، والطبرانى ‏(‏3/144، رقم 2939‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن أبى شيبة ‏(‏7/367، رقم 36752‏)‏‏.‏

***

1006- لولا أن تجزع صفية لتركنا حمزة فلم ندفنه حتى يحشر من بطون الطير والسباع‏.‏

‏(‏الحاكم عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه الحاكم ‏(‏2/131، رقم 2558‏)‏، وقال‏:‏ صحيح على شرط مسلم‏.‏

***

1007- لولا أن تدافنوا لدعوت الله أن يسمعكم من عذاب القبر الذى أسمع منه إن هذه الأمة تبتلى فى قبورها تعوذوا بالله من عذاب النار وعذاب القبر وتعوذوا بالله من الفتن ما ظهر منها وما بطن تعوذوا بالله من فتنة الدجال‏.‏

‏(‏ابن حبان عن أبى سعيد‏)‏‏.‏

أخرجه ابن حبان ‏(‏3/281، رقم 1000‏)‏‏.‏

***

1008- لولا أن تضعفوا لأمرتكم بالسواك عند كل صلاة‏.‏

‏(‏البزار، وابن جرير عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ الطبرانى ‏(‏11/87، رقم 11133‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏2/97‏)‏‏:‏ رواه البزار، والطبرانى فى الكبير من طريق مسلم بن كيسان الملائى وهو ضعيف وقال البزار‏:‏ لا بأس به‏.‏ وذكره أيضًا‏:‏ أبو حيان فى طبقات المحدثين بأصبهان ‏(‏2/240‏)‏‏.‏

***

1009- لولا أن قومك حديث عهد بالجاهلية لهدمت الكعبة وجعلت لها بابين‏.‏

‏(‏الترمذى- حسن صحيح- والنسائى عن عائشة‏)‏‏.‏

أخرجه الترمذى ‏(‏3/224، رقم 875‏)‏، وقال‏:‏ حسن صحيح‏.‏ والنسائى ‏(‏5/215، رقم 2902‏)‏‏.‏

***

1010- لولا أن قومك حديث عهد بجاهلية لأنفقت كنز الكعبة فى سبيل الله ولجعلت بابها بالأرض ولأدخلت فيها من الحجر‏.‏

‏(‏مسلم عن عائشة‏)‏‏.‏

أخرجه مسلم ‏(‏2/969، رقم 1333‏)‏‏.‏

***

1011- لولا أن قومك حديث عهد بجاهلية لهدمت البيت حتى أدخل فيه ما أخرجوا منه من الحجر فإنهم عجزوا عن النفقة وجعلت لها بابين بابا شرقيا وبابا غربيا وألصقته بالأرض ولوضعته على أساس إبراهيم‏.‏

‏(‏الحاكم عن عائشة‏)‏‏.‏

أخرجه الحاكم ‏(‏1/653، رقم 1764‏)‏ وقال‏:‏ صحيح على شرط الشيخين‏.‏

***

1012- لولا أن قومك حديث عهد بشرك أو بجاهلية لهدمت الكعبة فألزقتها فى الأرض وجعلت لها بابين بابا شرقيا وبابا غربيا وزدت فيها من الحجر ستة أذرع فإن قريشا اقتصرتها حين بنت الكعبة‏.‏

‏(‏أحمد عن عائشة‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏6/179، رقم 25502‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الترمذى ‏(‏3/224، رقم 875‏)‏، وقال‏:‏ حسن صحيح‏.‏

***

1013- لولا أن لا تدافنوا لدعوت الله أن يسمعكم عذاب القبر‏.‏

‏(‏أحمد، وعبد بن حميد، ومسلم، والنسائى، وابن خزيمة، وابن حبان عن أنس‏.‏ أحمد عن زيد بن ثابت‏)‏‏.‏

حديث أنس‏:‏ أخرجه أحمد ‏(‏3/273، رقم 13915‏)‏، وعبد بن حميد ‏(‏ص 354، رقم 1171‏)‏، ومسلم ‏(‏4/2200، رقم 2868‏)‏، والنسائى ‏(‏4/102، رقم 2058‏)‏، وابن حبان ‏(‏7/396، رقم 3126‏)‏‏.‏

حديث زيد بن ثابت‏:‏ أخرجه أحمد ‏(‏5/190، رقم 21701‏)‏‏.‏

***

1014- لولا أن يترك الناس الصلاة إلا تلك الليلة لأخبرتك ولكن ابتغيها فى ثلاث وعشرين من الشهر‏.‏

‏(‏الطبرانى عن عبد الله بن أنيس أنه قال يا رسول الله أخبرنى فى أى ليلة ليلة القدر قال فذكره‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد ‏(‏3/178‏)‏، وقال الهيثمى‏:‏ إسناده حسن‏.‏

***

1015- لولا أن يحزن لذلك نساؤنا لتركنا حمزة بالعراء لعافية الطير والسباع‏.‏

‏(‏الطبرانى عن عبد الله بن جعفر‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد ‏(‏6/119‏)‏، وقال الهيثمى‏:‏ فيه عبد العزيز بن يحيى المدنى، وهو متروك‏.‏

***

1016- لولا أن يكون سنة لأمرت بالسواك عند كل صلاة‏.‏

‏(‏الطبرانى فى الأوسط، والخطيب عن ابن عمر‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى فى الأوسط ‏(‏9/165، رقم 9435‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏2/98‏)‏‏:‏ فيه أرطاة أبو حاتم، ولم أجد من ذكره، وبقية رجاله ثقات‏.‏ والخطيب ‏(‏5/357‏)‏‏.‏

***

1017- لولا أنا محرمون لقبلناه منك‏.‏

‏(‏مسلم عن ابن عباس قال‏:‏ أهدى الصعب بن جثامة إلى النبى صلى الله عليه وسلم حمار وحش وهو محرم فرده عليه‏.‏ الطبرانى فى الأوسط والصغير من حديث ابن عباس عن البراء بن عازب‏.‏ الرويانى من حديث ابن عباس أن الصعب بن جثامة‏)‏ ‏[‏ز‏]‏‏.‏

حديث ابن عباس‏:‏ أخرجه مسلم ‏(‏2/851، رقم 1194‏)‏ به‏.‏

حديث ابن عباس عن البراء بن عازب‏:‏ أخرجه الطبرانى فى الأوسط ‏(‏2/362، رقم 2234‏)‏، وفى الصغير ‏(‏1/95، رقم 129‏)‏ عن ابن عباس عن البراء بن عازب‏:‏ ‏(‏أن النبى صلى الله عليه وسلم نزل مر الظهران فأهدى له عضو ظبى فرده على الرسول وقال اقرأ عليه السلام وقل له لولا أنا حرم ما رددناه عليك‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏3/230‏)‏‏:‏ وفيه حماد بن شعيب وهو ضعيف‏.‏

حديث ابن عباس عن الصعب بن جثامة‏:‏ أخرجه الرويانى ‏(‏2/168، رقم، 998، 1000‏)‏‏.‏

وللحديث طرف آخر‏:‏ ‏(‏اقرأ عليه السلام وقل لولا أنا حرم‏)‏‏.‏

***

1018- لولا أنك رسول لضربت عنقك‏.‏

‏(‏أحمد، وأبو داود، والحاكم عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏1/384، رقم 3642‏)‏، وأبو داود ‏(‏3/84، رقم 2762‏)‏، والحاكم ‏(‏3/54، رقم 4378‏)‏، وقال‏:‏ صحيح الإسناد‏.‏ وفى الحديث أن عبد الله فقال ما بينى وبين أحد من العرب حنة وإنى مررت بمسجد لبنى حنيفة فإذا هم يؤمنون بمسيلمة فأرسل إليهم عبد الله فجىء بهم فاستتابهم غير ابن النواحة قال له سمعت رسول الله‏.‏

‏(‏يقول‏.‏ فذكره‏.‏

***

1019- لولا أنكم أيتها الأمة تذنبون لاتخذ الله عبادا يذنبون فيغفر لهم‏.‏

‏(‏الشيرازى فى الألقاب عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

وللحديث أطراف أخرى منها‏:‏ ‏(‏لولا أنكم تذنبون‏)‏، ‏(‏والذى نفسى بيده لو أنكم لا تذنبون‏)‏‏.‏

***

1020- لولا أنكم تذنبون لجاء الله بقوم يذنبون فيستغفرون الله فيغفر لهم‏.‏

‏(‏ابن عساكر عن أنس أن أصحاب النبى صلى الله عليه وسلم شكوا إليه إنا نصيب من الذنوب فقال لهم فذكره‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عساكر ‏(‏7/372‏)‏‏.‏

***

1021- لولا أنكم تذنبون لخلق الله خلقا يذنبون فيغفر لهم‏.‏

‏(‏أحمد، وعبد بن حميد، ومسلم، والترمذى- حسن غريب- عن أبى أيوب‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏5/414، رقم 23562‏)‏، وعبد بن حميد ‏(‏ص 105، رقم 230‏)‏، ومسلم ‏(‏4/2105، رقم 2748‏)‏، والترمذى ‏(‏5/548، رقم 3539‏)‏، وقال‏:‏ حسن غريب‏.‏

***

1022- لولا أنكم تسبون أمراءكم لأرسل الله عليهم نارا فأهلكتهم إنما يدفع الله بسبكم إياهم‏.‏

‏(‏الديلمى عن ابن عمرو‏)‏‏.‏

أخرجه الديلمى ‏(‏3/355، رقم 5072‏)‏‏.‏

***

1023- لولا الأيمان لكان لى ولها أمر‏.‏

‏(‏الطيالسى عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه الطيالسى ‏(‏ص 347، رقم 2667‏)‏ وفيه قصة الملاعنة‏.‏

***

1024- لولا القصاص لأوجعتك بهذا السواك‏.‏

‏(‏ابن سعد عن أم سلمة أن النبى صلى الله عليه وسلم أرسل وصيفة له فأبطأت عليه فقال فذكره‏)‏‏.‏

أخرجه ابن سعد ‏(‏1/382‏)‏‏.‏

***

1025- لولا المرأة لدخل الرجل الجنة‏.‏

‏(‏الثقفى فى الثقفيات، والديلمى عن أنس‏)‏‏.‏

قال المناوى ‏(‏5/343‏)‏‏:‏ رواه الثقفى فى الثقفيات، وأورده المؤلف- أى الإمام السيوطى- فى مختصر الموضوعات، وقال‏:‏ بشر متروك‏.‏ ورواه الديلمى‏.‏

***

1026- لولا النساء لعبدَ اللهُ حق عبادته‏.‏

‏(‏الديلمى عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه الديلمى ‏(‏3/358، رقم 5080‏)‏‏.‏

***

1027- لولا الهجرة لكنت امرأ من الأنصار ولو سلك الناس واديا أو شعبا لسلكت وادى الأنصار وشعبهم‏.‏

‏(‏الشافعى، وأحمد، والبخارى عن أبى هريرة‏.‏ البخارى، ومسلم عن أنس‏.‏ ابن النجار عن أبى سعيد‏)‏‏.‏

حديث أبى هريرة‏:‏ أخرجه الشافعى ‏(‏1/280‏)‏، وأحمد ‏(‏3/67، رقم 11654‏)‏، والبخارى ‏(‏6/2646، رقم 6817‏)‏‏.‏

حديث أنس‏:‏ أخرجه البخارى ‏(‏4/1575، رقم 4077‏)‏، ومسلم ‏(‏2/735، رقم 1059‏)‏‏.‏

حديث أبى سعيد‏:‏ أخرجه ابن أبى شيبة ‏(‏7/418، رقم 36997‏)‏‏.‏

وللحديث أطراف أخرى منها‏:‏ ‏(‏لو سلك الناس واديا أو شعبا وسلكتم واديا‏)‏‏.‏

***

1028- لولا الهجرة لكنت امرأ من الأنصار ولو سلك الناس واديا أو شعبا لكنت‏(‏11‏)‏ مع الأنصار‏.‏

‏(‏ابن أبى شيبة، وأحمد، والترمذى- حسن- والحاكم عن أبى بن كعب‏)‏‏.‏

أخرجه ابن أبى شيبة ‏(‏6/399، رقم 32360‏)‏، وأحمد ‏(‏5/137، رقم 21283‏)‏، والترمذى ‏(‏5/712، رقم 3899‏)‏ وقال‏:‏ حسن‏(‏12‏)‏‏.‏ والحاكم ‏(‏4/88، رقم 6969‏)‏، وقال‏:‏ صحيح الإسناد‏.‏

***

1029- لولا بنو إسرائيل لم يخبث الطعام ولم يخنز اللحم ولولا حواء لم تخن أنثى زوجها‏.‏

‏(‏أحمد، والبخارى، ومسلم عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏2/315، رقم 8155‏)‏، والبخارى ‏(‏3/1245، رقم 3218‏)‏، ومسلم ‏(‏2/1092، رقم 1470‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏يخبث الطعام‏)‏‏:‏ يتغير ريحه‏.‏ ‏(‏لم يخنز‏)‏‏:‏ لم يتغير، ولم ينتن‏.‏ ‏(‏ولولا حواء لم تخن أنثى زوجها‏)‏‏:‏ ليس المراد بالخيانة الزنا حاشا وكلا، لكن لما مالت إلى شهوة النفس من أكل الشجرة وزينت ذلك لآدم مطاوعة لعدوه إبليس عُدّ ذلك خيانة له‏.‏ انظر فيض القدير ‏(‏5/343‏)‏‏.‏

***

1030- لولا جزع النساء لتركته حتى يحشر من حواصل الطير وبطون السباع‏.‏

‏(‏الطبرانى، والحاكم عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏3/142، رقم 2935‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏6/118‏)‏‏:‏ رواه البزار والطبرانى وقد روى مسلم فى مقدمة كتابه وابن ماجه قصة الصلاة عليهم فقط وفى إسناد البزار والطبرانى يزيد بن أبى زيادد وهو ضعيف، وأخرجه الحاكم ‏(‏3/218، رقم 4895‏)‏ وفيه قصة قتل حمزة‏.‏

***

1031- لولا حداثة عهد قومك بالكفر لنقضت البيت فبنيته على أساس إبراهيم وجعلت له خلفا فإن قريشا لما بنت البيت استقصرت‏.‏

‏(‏أحمد، والنسائى عن عائشة‏)‏ ‏[‏2/673‏]‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏6/57، رقم 24342‏)‏، والنسائى ‏(‏5/215، رقم 2901‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏خلفا‏)‏‏:‏ أى بابًا من خلفها‏.‏

***

1032- لولا خلتان فيك كنت أنت الرجل تسبيل الإزار وإرخاء الشعر‏.‏

‏(‏الطبرانى عن خريم بن فاتك‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏4/208، رقم 4157‏)‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أحمد ‏(‏4/322، رقم 18921، 4/345، رقم 19059‏)‏، والحاكم ‏(‏4/216، رقم 7419‏)‏ وقال‏:‏ صحيح الإسناد‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏5/123‏)‏‏:‏ رواه أحمد والطبرانى‏.‏‏.‏‏.‏ بأسانيد، ورجال أحمد رجال الصحيح‏.‏

***

1033- لولا ضعف الضعيف وسقم السقيم لأخرت صلاة العشاء‏.‏

‏(‏عبد الرزاق، والخطيب عن جابر‏.‏ الطبرانى عن ابن عباس‏)‏‏.‏

حديث جابر‏:‏ أخرجه عبد الرزاق ‏(‏1/559، رقم 2125‏)‏، والخطيب ‏(‏11/442‏)‏‏.‏

حديث ابن عباس‏:‏ أخرجه الطبرانى ‏(‏12/158، رقم 12752‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏1/313‏)‏‏:‏ فيه محمد بن كريب، وهو ضعيف‏.‏

***

1034- لولا عباد لله ركع وصبية رضع وبهائم رَتَّع لصُبَّ عليكم صبا ثم رصَّ رصًّا‏.‏

‏(‏الطبرانى، والبغوى، والبيهقى عن مالك بن عبيدة بن مسافع الديلىّ عن أبيه عن جده‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏22/309، رقم 785‏)‏، والبيهقى ى ‏(‏3/345، رقم 6184‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن أبى عاصم فى الآحاد والمثانى ‏(‏2/210، رقم 965‏)‏، والطبرانى فى الأوسط ‏(‏6/327، رقم 6539‏)‏، والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏7/155، رقم 9820‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏10/227‏)‏‏:‏ رواه الطبرانى فى الكبير والأوسط، وفيه عبد الرحمن بن سعد بن عمار، وهو ضعيف‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏رتع‏)‏‏:‏ أى منعمة تأكل وتشرب فى سعة‏.‏ ‏(‏رُصَّ رَصًّا‏)‏‏:‏ ضُمَّ بعضهُ إلى بعض وأُحكم‏.‏

***

1035- لولا ما طبع الركن من أنجاس الجاهلية وأرجاسها وأيدى الظلمة والأثمة لاستُشفِى به من كل عاهة ولألفى اليوم كهيئه يوم خلقه الله وإنما غيره الله بالسواد لئلا ينظر أهل الدنيا إلى زينة الجنة وليصيرن إليها وإنها لياقوتة بيضاء من ياقوت الجنة وضعه الله حين أنزل آدم فى موضع الكعبة قبل أن تكون الكعبة والأرض يومئذ ظاهرة لم يعمل فيها شىء من المعاصى وليس لها أهل ينجسونها فوضع له صف من الملائكة على أطراف الحرم يحرسونه من سكان الأرض وسكانها يؤمئذ الجن لا ينبغى لهم أن ينظروا إليه لأنه شىء من الجنة ومن نظر إلى الجنة دخلها فليس ينبغى أن ينظر إليها إلا من قد وجبت له الجنة والملائكة يزودونهم عنه وهم وقوف على أطراف الحرم يحدقون به من كل جانب ولذلك سمى الحرم لأنهم يحولون فيما بينهم وبينه‏.‏

‏(‏الطبرانى عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏11/55، رقم 11028‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏3/243‏)‏‏:‏ فيه من لم أعرفه، ولا له ذكر‏.‏

***

1036- لولا ما مس الحجر من أنجاس الجاهلية ما مسه ذو عاهة إلا شفى وما على الأرض شىء من الجنة غيره‏.‏

‏(‏البيهقى فى شعب الإيمان، والبيهقى عن ابن عمرو‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏3/449، رقم 4033‏)‏، وفى السنن الكبرى ‏(‏5/75، رقم 9012‏)‏‏.‏

***

1037- لولا ما مضى من كتاب الله لكان لى ولها شأن‏.‏

‏(‏أبو داود، والترمذى- حسن غريب- وابن ماجه عن ابن عباس‏.‏ النسائى عن أنس‏)‏‏.‏

حديث ابن عباس‏:‏ أخرجه أبو داود ‏(‏2/276، رقم 2254‏)‏، والترمذى ‏(‏5/331، رقم 3179‏)‏، وقال‏:‏ حسن غريب‏.‏ وابن ماجه ‏(‏1/668، رقم 2067‏)‏‏.‏

حديث أنس‏:‏ أخرجه النسائى ‏(‏3/372، رقم 5663‏)‏‏.‏

***

1038- لولا مخافة القود يوم القيامة لأوجعتك بهذا السواك‏.‏

‏(‏الطبرانى، وأبو نعيم فى الحلية عن أم سلمة‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏23/376، رقم 889‏)‏، وأبو نعيم فى الحلية ‏(‏8/378‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏10/353‏)‏‏:‏ إسناده جيد عند أبى يعلى والطبرانى‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏القود‏)‏‏:‏ أى القصاص‏.‏

***

1039- لى النبوة ولكم الخلافة من أحبك نالته شفاعتى ومن أبغضك فلا نالته شفاعتى قاله للعباس‏.‏

‏(‏ابن عساكر عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عساكر ‏(‏26/350‏)‏ وفى الحديث أن العباس قال‏:‏ يا رسول الله ما لنا فى هذا الأمر ‏؟‏ فذكره‏.‏

***

1040- لَىُّ الواجد يحل عرضه وعقوبته‏.‏

‏(‏أحمد، وأبو داود، والنسائى، وابن ماجه، والطبرانى، وابن حبان، والحاكم، والبيهقى، والضياء عن عمرو بن الشريد عن أبيه‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏4/222، رقم 17975‏)‏، وأبو داود ‏(‏3/313، رقم 3628‏)‏، والنسائى ‏(‏7/316، رقم 4689‏)‏، وابن ماجه ‏(‏2/811، رقم 2427‏)‏، والطبرانى ‏(‏7/318، رقم 7249‏)‏، وابن حبان ‏(‏11/486، رقم 5089‏)‏، والحاكم‏.‏

‏(‏4/115، رقم 7065‏)‏ وقال‏:‏ صحيح الإسناد‏.‏ والبيهقى ‏(‏6/51، رقم 11060‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏لَىُّ‏)‏‏:‏ أى منع‏.‏ ‏(‏الواجد‏)‏ أى الغنى‏.‏

***

1041- ليأتين على أمتى ما أتى على بنى إسرائيل حذو النعل بالنعل حتى إن كان منهم من أتى أمه علانية لكان فى أمتى من يصنع ذلك وإن بنى إسرائيل تفرقت على ثنتين وسبعين ملة وتفترق أمتى على ثلاث وسبعين ملة كلهم فى النار إلا ملة واحدة قالوا من هى يا رسول الله قال ما أنا عليه وأصحابى‏.‏

‏(‏الترمذى- حسن غريب- والطبرانى عن ابن عمرو‏)‏‏.‏

أخرجه الترمذى ‏(‏5/26، رقم 2641‏)‏ وقال‏:‏ هذا حديث مفسر غريب‏.‏

***

1042- ليأتين على القاضى العدل يوم القيامة ساعة يتمنى أنه لم يقض بين اثنين فى تمرة قط‏.‏

‏(‏أحمد عن عائشة‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏6/75، رقم 24508‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏4/192‏)‏‏:‏ إسناده حسن‏.‏

***

1043- ليأتين على الناس زمان يغبطون فيه الرجل بخفة الحاذ كما يغبطونه اليوم بكثرة المال والولد حتى يمر أحدكم بقبر أخيه فيتمعك عليه كما تتمعك الدابة فى مراعها ويقول يا ليتنى مكانه ما به شوق ولا عمل صالح قدمه إلا مما ينزل به من البلاء‏.‏

‏(‏الطبرانى عن ابن مسعود‏.‏ أبو نعيم فى الحلية عن أبى ذر‏(‏13‏)‏‏.‏

حديث ابن مسعود‏:‏ أخرجه الطبرانى ‏(‏10/11، رقم 9777‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ البزار ‏(‏4/289، رقم 1461‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏7/282‏)‏‏:‏ فيه على بن يزيد الألهانى، وهو متروك‏.‏ وأبو عمرو الدانى فى الفتن ‏(‏2/458، رقم 181‏)‏‏.‏

حديث أبى ذر‏:‏ أخرجه أبو نعيم فى الحلية ‏(‏1/163‏)‏ مختصرًا‏.‏

***

1044- ليأتين على الناس زمان تصير الظعينة من مكة إلى الحيرة لا يأخذ أحد بخطام راحلتها وليأتين على الناس زمان يمشى الرجل بملء كفه ذهبا يتصدق به لا يقبل منه‏.‏

‏(‏الطبرانى عن عدى بن حاتم‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏17/100، رقم 238‏)‏، والحديث أصله فى البخارى ‏(‏3/1316، رقم 3400‏)‏ مطولاً‏.‏

وللحديث أطراف أخرى منها‏:‏ ‏(‏لتخرجن الظعينة‏)‏، ‏(‏يا عدى بن حاتم أسلم تسلم‏)‏، ‏(‏يا عدى بن حاتم كيف أنت إذا خرجت الظعينة‏)‏، كما سيأتى فى مسند عدى من قسم الأفعال‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏الظعينة‏)‏‏:‏ المرأة المسافرة فى الهودج‏.‏ وقد يطلق على المرأة المسافرة مطلقًا ظعينة أو غيرها‏.‏

***

1045- ليأتين على الناس زمان قلوبهم قلوب العجم قيل وما قلوب العجم قال حب الدنيا سنتهم سنة الأعراب لما أتاهم من رزق جعلوه فى الحيوان يرون الجهاد مغنما والزكاة مغرما‏.‏

‏(‏الطبرانى عن ابن عمر‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد ‏(‏3/65‏)‏، وقال الهيثمى‏:‏ ى فيه بقية بن الوليد، وهو ثقة، ولكنه مدلس، وبقية رجاله موثقون‏.‏

***

1046- ليأتين على الناس زمان لا يبالى المرء بما أخذ المال أمن حلال أم من حرام‏.‏

‏(‏البخارى، وأبو يعلى عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه البخارى ‏(‏2/726، رقم 1954‏)‏‏.‏

***

1047- ليأتين على الناس زمان لا يبقى منهم أحد إلا أكل الربا فإن لم يأكله أصابه من غباره‏.‏

‏(‏أبو داود، وابن ماجه، والحاكم، والبيهقى عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه أبو داود ‏(‏3/243، رقم 3331‏)‏، وابن ماجه ‏(‏2/765، رقم 2278‏)‏، والحاكم ‏(‏2/13، رقم 2162‏)‏ وقال‏:‏ صحيح‏.‏ والبيهقى ‏(‏5/275، رقم 10252‏)‏‏.‏

***

1048- ليأتين على الناس زمان لا ينفع فيه إلا الدينار والدرهم‏.‏

‏(‏أحمد عن المقدام بن معديكرب‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏4/133، رقم 17240‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏4/64‏)‏‏:‏ رواه أحمد هكذا وللمقدام عند الطبرانى فى الكبير والصغير والأوسط‏.‏

***

1049- ليأتين على الناس زمان لو وقع حجر من السماء إلى الأرض ما وقع إلا على امرأة فاجرة أو رجل منافق‏.‏

‏(‏الحاكم فى تاريخه عن أنس‏.‏ الديلمى عن أبى هريرة‏(‏14‏)‏‏.‏

حديث أبى هريرة‏:‏ أخرجه الديلمى ‏(‏3/439، رقم 5349‏)‏‏.‏

***

1050- ليأتين على الناس زمان يخرج الجيش من جيوشهم فيطلب الرجل من أصحابى فيقال هل فيكم رجل من أصحاب محمد فيقولون نعم فيستفتحون به فيفتح عليهم ثم يأتى على الناس زمان فيخرج الجيش من جيوشهم فيقال هل فيكم رجل من أصحاب محمد فيطلبونه فلا يجدوه فلو كان رجل من أصحابى وراء البحار لأتوه‏.‏

‏(‏عبد بن حميد، وأبو يعلى، والشاشى، والضياء عن جابر‏)‏‏.‏

أخرجه عبد بن حميد ‏(‏ص 313، رقم 1020‏)‏، وأبو يعلى ‏(‏4/132، رقم 2182‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏10/18‏)‏‏:‏ رواه أبو يعلى من طريقين، ورجالهما رجال الصحيح ومن تبعهم‏.‏

***

1051- ليأتين على الناس زمان يطوف الرجل فيه بالصدقة من الذهب ثم لا يجد أحدا يأخذها منه ويرى الرجل الواحد يتبعه أربعون امرأة يلذن به من قلة الرجال وكثرة النساء‏.‏

‏(‏البخارى، ومسلم عن بريد عن أبى بردة عن أبى موسى‏)‏‏.‏

أخرجه البخارى ‏(‏2/513، رقم 1348‏)‏، ومسلم ‏(‏2/700، رقم 1012‏)‏‏.‏

***

1052- ليأتين على الناس زمان يكذب فيه الصادق ويصدق فيه الكاذب ويخون فيه الأمين ويؤتمن الخائن ويشهد المرء ولم يستشهد ويحلف وإن لم يستحلف ويكون أسعد الناس بالدنيا لكع بن لكع لا يؤمن بالله ورسوله‏.‏

‏(‏الطبرانى عن أم سلمة‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى فى الكبير ‏(‏23/314، رقم 711‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ فى الأوسط ‏(‏8/282، رقم 8643‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏7/283‏)‏‏:‏ فيه عبد الله بن صالح كاتب الليث، وهو ضعيف، وقد وثق‏.‏

***

1053- ليأتين على الناس زمان يكون عليكم أمراء سفهاء يقدمون شرار الناس ويظهرون حب خيارهم ويؤخرون الصلاة عن مواقيتها فمن أدرك ذلك منكم فلا يكونن عريفا ولا شرطيا ولا جابيا ولا خازنا‏.‏

‏(‏أبو يعلى، والضياء عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه أبو يعلى ‏(‏2/362، رقم 1115‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏5/240‏)‏‏:‏ رجاله رجال الصحيح خلا عبد الرحمن بن مسعود، وهو ثقة‏.‏

***

1054- ليأتين على جهنم يوم كأنها زرع هاج واحمر تخفق أبوابها‏.‏

‏(‏الطبرانى عن أبى أمامة‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏8/247، رقم 7969‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏10/360‏)‏‏:‏ فيه جعفر بن الزبير، وهو ضعيف‏.‏

***

1055- ليأتين هنا الحجر يوم القيامة وله عينان يبصر بهما ولسان ينطق به يشهد على من يستلمه بحق‏.‏

‏(‏ابن ماجه، والبيهقى فى شعب الإيمان عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه ابن ماجه ‏(‏2/982، رقم 2944‏)‏، والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏3/450، رقم 4036‏)‏‏.‏

وللحديث أطراف أخرى منها‏:‏ ‏(‏ليبعثن الله الحجر يوم القيامة‏)‏، ‏(‏والله ليبعثه الله يوم القيامة‏)‏، ‏(‏يأتى هذا الحجر يوم القيامة‏)‏‏.‏

***

1056- ليؤتين يوم القيامة بالعظيم الطويل الأكول الشروب فلا يزن عند الله جناح بعوضة اقرءوا إن شئتم ‏{‏فلا نقيم لهم يوم القيامة وزنا‏}‏‏[‏الكهف‏:‏ 105‏]‏ ‏(‏ابن عدى عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عدى ‏(‏6/230، ترجمة 1702 محمد بن عمار‏)‏‏.‏

***

1057- ليأتين يوم القيامة قوم ليس على وجوههم لحم أخلقوها فى الدنيا بالمسألة فمن فتح على نفسه باب مسألة وهو عنها غنى فتح الله عليه باب فقر‏.‏

‏(‏البيهقى فى شعب الإيمان عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏3/273، رقم 3524‏)‏‏.‏

وللحديث أطراف منها‏:‏ ‏(‏ليجيئن أقوام يوم القيامة ليست فى وجوههم مزعة من لحم‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏أخلقوها‏)‏ أى أبلوها أى أذهبوا ماء وجوههم بالمسألة‏.‏

***

1058- ليأخذ كل رجل برأس راحلته فإن هذا منزل حضرنا فيه الشيطان‏.‏

‏(‏أحمد، ومسلم، والنسائى عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏2/428، رقم 9530‏)‏، ومسلم ‏(‏1/471، رقم 680‏)‏، والنسائى ‏(‏1/298، رقم 623‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن أبى شيبة ‏(‏1/411، رقم 4737‏)‏، وابن الجارود ‏(‏ص 70، رقم 240‏)‏، والبيهقى ‏(‏2/218، رقم 2997‏)‏‏.‏ وفى الحديث أن أبا هريرة قال عرسنا مع نبى الله‏.‏

‏(‏فلم نستيقظ حتى طلعت الشمس‏.‏ فذكره‏.‏

***

1059- ليأخذن رجل بيد أبيه يوم القيامة فليقطعنه النار يريد أن يدخله الجنة فينادى إن الجنة لا يدخلها مشرك إن الله قد حرم الجنة على كل مشرك فيقول رب أبى رب أبى رب أبى فيحول فى صورة قبيحة وريح منتنة فيتركه‏.‏

‏(‏البزار، وأبو يعلى، وابن حبان، والحاكم، والضياء عن أبى سعيد‏)‏‏.‏

أخرجه البزار كما فى مجمع الزوائد ‏(‏1/118‏)‏، وأبو يعلى ‏(‏2/315، رقم 1049‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏1/118‏)‏‏:‏ رواه أبو يعلى، والبزار، ورجالهما رجال الصحيح‏.‏ وابن حبان ‏(‏1/486، رقم 252‏)‏، والحاكم ‏(‏4/631، رقم 8746‏)‏، وقال‏:‏ صحيح على شرط الشيخين‏.‏

***

1060- ليؤذن لكم خياركم وليؤمكم قراؤكم‏.‏

‏(‏أبو الشيخ فى الأذان، والطبرانى، والبيهقى عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏11/237، رقم 11603‏)‏، والبيهقى ‏(‏1/426، رقم 1848‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أبو يعلى ‏(‏4/231، رقم 2343‏)‏‏.‏

***

1061- ليؤذن لكم خياركم وليؤمكم قراؤكم‏.‏

‏(‏أبو داود، وابن ماجه عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه أبو داود ‏(‏1/161، رقم 590‏)‏، وابن ماجه ‏(‏1/240، رقم 726‏)‏‏.‏

***

1062- ليأرزن الإسلام إلى ما بين مكة والمدينة كما تأرز الحية إلى جحرها فبينما هم كذلك إذ استغاثت العرب بأعرابها فخرج كالصالح ممن مضى وخير من بقى حتى يلتقون هم والروم فتقتلون‏.‏

‏(‏الطبرانى عن عبد الرحمن بن سنة‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد ‏(‏7/318‏)‏، وقال الهيثمى‏:‏ فيه إسحاق بن عبد الله بن أبى فروة، وهو متروك‏.‏ ليأكل كل رجل من أضحيته‏.‏

‏(‏الطبرانى عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏12/142، رقم 12710‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏4/25‏)‏‏:‏ فيه عبد الله بن خراش، وثقه ابن حبان وقال‏:‏ ربما أخطأ‏.‏ وضعفه الجمهور‏.‏

***

1063- ليأرزن الإسلام كما يأرز السيل الدمن‏.‏

‏(‏الخطيب عن عائشة‏)‏‏.‏

أخرجه الخطيب ‏(‏4/398‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏يأرز‏)‏‏:‏ أى ينضم ويجتمع‏.‏

***

1064- ليأكل أحدكم بيمينه ويشرب بيمينه وليأخذ بيمينه وليعط بيمينه فإن الشيطان يأكل بشماله ويشرب بشماله ويعطى بشماله ويأخذ بشماله‏.‏

‏(‏ابن ماجه عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه ابن ماجه ‏(‏2/1087، رقم 3266‏)‏‏.‏ قال البوصيرى ‏(‏4/10‏)‏‏:‏ هذا إسناد صحيح رجاله ثقات‏.‏

***

1065- ليؤمكم أحسنكم وجها فإنه أحرى أن يكون أحسنكم خلقا‏.‏

‏(‏ابن عدى وقال‏:‏ منكر، وابن عساكر، والديلمى عن عائشة‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عدى ‏(‏2/364، ترجمة 493 الحسين بن المبارك‏)‏، وابن عساكر ‏(‏14/326‏)‏، والديلمى ‏(‏3/457، رقم 5413‏)‏‏.‏

***

1066- ليؤمكم أكثركم قرآنا‏.‏

‏(‏أحمد عن عمرو بن سلمة عن رجال من الصحابة‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏3/475، رقم 15943‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏2/63‏)‏‏:‏ رواه أحمد، والبزار، ورجال أحمد رجال الصحيح‏.‏ وفى الحديث أن عمرو بن سلمة قال كان تأتينا الركبان من قبل رسول الله‏.‏

‏(‏فنستقرئهم فيحدثونا أن رسول الله‏.‏

‏(‏قال‏.‏ فذكره‏.‏

***

1067- ليؤمكم أكثركم قراءة للقرآن‏.‏

‏(‏النسائى، وابن سعد، وابن أبى شيبة عن عمرو بن سلمة‏)‏‏.‏

أخرجه النسائى ‏(‏2/70، رقم 767‏)‏، وابن سعد ‏(‏1/337‏)‏، وابن أبى شيبة ‏(‏1/302، رقم 3455‏)‏‏.‏

***

1068- ليؤمن هذا البيت جيش يغزونه حتى إذا كانوا ببيداء من الأرض يخسف بأوسطهم وينادى أولهم آخرهم ثم يخسف بهم فلا يبقى إلا الشريد الذى يخبر عنهم‏.‏

‏(‏أحمد، ومسلم، والنسائى، وابن ماجه عن حفصة‏.‏ الطبرانى عن صفية‏)‏‏.‏

حديث حفصة‏:‏ أخرجه أحمد ‏(‏6/285، رقم 26487‏)‏، ومسلم ‏(‏4/2209، رقم 2883‏)‏، والنسائى ‏(‏5/207، رقم 2880‏)‏، وابن ماجه ‏(‏2/1350، رقم 4063‏)‏‏.‏

حديث صفية‏:‏ أخرجه الطبرانى ‏(‏24/75، رقم 197‏)‏‏.‏

***

1069- ليؤيدن الله هذا الدين بأقوام لا خلاق لهم‏.‏

‏(‏الطبرانى عن أبى بكرة‏.‏ ابن النجار عن أنس‏)‏‏.‏

حديث أنس‏:‏ أخرجه أيضًا‏:‏ ابن حبان ‏(‏10/376، رقم 4517‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏لا خلاق لهم‏)‏‏:‏ أى لا حظ ولا نصيب لهم فى الخير‏.‏

***

1070- ليبشر فقراء المؤمنين بالفوز يوم القيامة قبل الأغنياء بمقدار خمسمائة عام هؤلاء فى الجنة ينعمون وهؤلاء يحاسبون‏.‏

‏(‏أبو نعيم فى الحلية عن أبى سعيد‏)‏‏.‏

أخرجه أبو نعيم فى الحلية ‏(‏1/342‏)‏‏.‏

***

1071- ليبشر فقراء المهاجرين بما يسر وجوههم فإنهم يدخلون الجنة قبل الأغنياء بأربعين خريفا‏.‏

‏(‏الطبرانى عن ابن عمرو‏)‏‏.‏

والحديث أصله عند مسلم بطرف‏:‏ ‏(‏إن فقراء المهاجرين‏)‏‏.‏

***

1072- ليبعثن الله أقواما يوم القيامة فى وجوههم النور على منابر اللؤلؤ يغبطهم الناس ليسوا بأنبياء ولا شهداء هم المتحابون فى الله من قبائل شتى وبلاد شتى يجتمعون على ذكر الله يذكرونه‏.‏

‏(‏الطبرانى عن أبى الدرداء‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد ‏(‏10/77‏)‏، وقال الهيثمى‏:‏ إسناده حسن‏.‏

***

1073- ليبعثن الله أقواما يوم القيامة يتلألأ وجوههم يمرون بالناس كهيئة الريح يدخلون الجنة بغير حساب قيل من هم يا رسول الله قال أولئك قوم أدركهم الموت وهم فى الرباط‏.‏

‏(‏العقيلى وقال‏:‏ منكر عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه العقيلى ‏(‏1/51، ترجمة 39 إبراهيم بن حرب العسقلاني‏)‏، وقال‏:‏ حدث بمناكير ثم ذكر الحديث‏.‏

***

1074- ليبعثن الله الحجر يوم القيامة وله عينان ينظر بهما ولسان ينطق به يشهد لمن استلمه بحق‏.‏

‏(‏أحمد، وابن حبان، والطبرانى، والبيهقى عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏1/291، رقم 2643‏)‏، وابن حبان ‏(‏9/25، رقم 3712‏)‏، والطبرانى ‏(‏12/63، رقم 12479‏)‏، والبيهقى ‏(‏5/75، رقم 9014‏)‏‏.‏

***

1075- ليبعثن الله من مدينة بالشام يقال لها حمص سبعين ألفا يوم القيامة لا حساب عليهم ولا عذاب مبعثهم فيما بين الزيتون والحائط فى البرث الأحمر منها‏.‏

‏(‏أحمد، والهيثم بن كليب، والطبرانى، والحاكم، وابن عساكر عن عمر قال الذهبى منكر جدا‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏1/19، رقم 120‏)‏، وابن عساكر ‏(‏15/180‏)‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ البزار ‏(‏1/449، رقم 317‏)‏، وابن الجوزى فى العلل المتناهية ‏(‏1/307، رقم 493‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏10/61‏)‏‏:‏ رواه أحمد، وفيه أبو بكر بن عبد الله بن أبى مريم، وهو ضعيف‏.‏ وذكره الذهبى فى الميزان ‏(‏7/336، ترجمة 10014 أبو بكر بن عبد الله بن أبى مريم الغسانى الحمصى‏)‏، وقال‏:‏ منكر جدًّا‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏البرث‏)‏‏:‏ الأرض اللينة، يريد بها أرضًا قريبة من حمص‏.‏

***

1076- ليبلغ الشاهد الغائب‏.‏

‏(‏الطبرانى عن وابصة‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏22/147، رقم 401‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏1/139‏)‏‏:‏ فيه طلحة بن زيد، وقد اتهم بوضع الحديث، وقد رواه البزار مطولاً بإسناد أحسن من هذا‏.‏ وفى الحديث أن النبى صلى الله عليه وسلم قاله وهو يخطب فى حجة الوداع‏.‏

***

1077- ليبلغ شاهدكم غائبكم لا تصلوا بعد الفجر إلا سجدتين‏.‏

‏(‏أبو داود، وابن ماجه، والبيهقى عن ابن عمر‏)‏‏.‏

أخرجه أبو داود ‏(‏2/25، رقم 1278‏)‏، وابن ماجه ‏(‏1/86، رقم 235‏)‏، والبيهقى ‏(‏2/465، رقم 4228‏)‏ وقال‏:‏ أقام إسناده عبد الله ابن وهب عن سليمان بن بلال ورواه أبو بكر بن أبى أويس عن سليمان بن بلال فخلط فى إسناده والصحيح رواية بن وهب فقد رواه وهيب بن خالد عن قدامة عن أيوب بن حصين التميمى‏.‏

‏(‏انظر الجرح والتعديل ‏(‏7/235، رقم 1285‏)‏ عن علقمة مولى ابن عباس عن يسار مولى ابن عمر نحوه‏.‏

***

1078- ليبلغن هذا الأمر ما بلغ الليل والنهار ولا يترك الله بيت مدر ولا وبر إلا أدخله الله هذا الدين بعز عزيز أو بذل ذليل عزا يعز الله به الإسلام وذلا يذل الله به الكفر‏.‏

‏(‏أحمد، والطبرانى، والحاكم، والبيهقى، والضياء عن تميم الدارى‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏4/103، رقم 16998‏)‏، والطبرانى ‏(‏2/58، رقم 1280‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏6/14‏)‏‏:‏ رجال أحمد رجال الصحيح‏.‏ والحاكم ‏(‏4/477، رقم 8326‏)‏، وقال‏:‏ صحيح على شرط الشيخين‏.‏ والبيهقى ‏(‏9/181، رقم 18400‏)‏‏.‏

***